بيان لأحد أطراف الشجار بالحوض الشرقي يحمل رسالة فضل وعدل (نص البيان)

وصلتنا نسخة من بيان وزع على نطاق واسع لأحد أطراف الشجار العقاري بمنطقة الحوض الشرفي تمت صياغته بالصيغة التالية:

جماعة اركبات تصدر بيانا وتقريرا عن ماحدث في بلدية أم آفنادش تحت عنوان: “إخواننا بغوا علينا”

بسم الله الرحمن الرحيم

انواكشوط بتاريخ : 16 ــ 9 ـ 2022
من جماعة آل الركاب الكنتيين في عموم الوطن و خارجه
إلى : إخوتهم و أشقائهم من جماعة آل عابدين الكنتيين داخل و خارج مقاطعة النعمة

رسائل : رد و جواب
( و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا و أحسن كما أحسن الله إليك و لا تبغي الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين ) . قرآن كريم.

أولا : تأسيس بإنارة
( و إذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى )
( إخواننا بغوا علينا ) علي بن أبى طالب رضي الله عنه
عندما و رد كتاب سلمان إلى بلقيس و هي كافرة تعبد الشمس من دون الله كانت سياسية أمينة و ناصحة لقومها فأنارت لهم الرأي العام و لم تغالطهم.ثم استشارتهم و لم تستبد عليهم ثم لم تنخدع منهم بالتفويض ثم نقلت لهم التجربة و التوقعات ففازت وفازوا بالنجاة في العاقبة و حسن الأحدوثة والذكر في التاريخ .
و عندما سئل علي بن أبى طالب عن الخوارج و هو يقاتلهم : أكفار هم ؟ قال من الكفر فرو فقيل له أفساق هم ؟ قال كيف و أحدكم يحقر صلاته مع صلاتهم ، فقيل له أمنافقون هم قال إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليل قال فما هم إذا ؟ قال إخوننا بغوا علينا .
و نحن نريد أن نعدل رغم الجراح و أن ننير الرأي العام بدون مغالطات : ( ليهلك من هلك عن بينة و يحيى من حيي عن بينة)
ملخص أصل النزاع و تاريخه :
في عام 2000 حصل نزاع بين المجموعتين على منطقة : ( ادريسة الشرقية ) و حصل شجار حقيقي بين سفهاء الطرفين بحضرة الرشداء فحصلت جراح خفيفة متكافئة بين الطرفين ، ثم تمت تسوية النزاع بتوقيف جزء من الأرض و السماح بجزئين منها للفريقين فكانت بين القريتين مساحة و قد تم توقيع صلح بين الطرفين يسمح لكل منهما باستغلال ما يليه من مساحة زراعية وأخرى صالحة للسكن بعد التوقيف لكن السلطات لم تفرض بالقوة تنفيذ هذا الصلح المبرم و الموقع و المصادق عليه . و نتيجة لذلك فقد ظلت قرية العدالة التى يصل عدد المنازل فيها لأزيد من مائة منزل محصورة من الجهات الأربع لا تستطيع أن تتمدد و لو بعشرين مترا خصوصا في اتجاه الإخوة الآخرين حيث المساحة الفاصلة هي الصالحة للبناء و السكن رغم الصلح الموقع ، و رغم الحق القانوني و الشرعي معا في حريم القرى خصوصا القرى الريفية من مسارح و مساحات تمدد للبناء و مناطق زراعية الاستغلال الزراعي..
فكلما حاول أحد أبناء القرية بناء سكن بجوار والديه جاءه الطرف الآخر و هدمه أو جاءوا بالسلطات لتهدمه أو توقفه .بينما قرية الطرف الآخر قادرة على التمدد في الجهات الأربع أو ثلاث جهات على الأقل فنشأ عن هذا الحال تمانع بين الطرفين فيما بينهما من المساحة في البنيان و الزرع معا و ظل الصلح الموقع معطلا إلا أن جماعة اركبات لم يحصل منها أي عدوان يتعلق بأمن و سلامة أبدان إخوانهم بينما جماعة الإخوة قامت باعتداءات كثيرة من تهديم الدور و الاعتداء الجسدي في حوادث فردية متكررة . لا تقل عن خمسة حوادث كلها تمر مر الكرام بحكمة المجتمع و صبره و من أمثلتها : محاولة اعتدائهم قبل الحادثة بأقل من أسبوع على شاب من القرية كان يؤمهم في قرية الكنار التابعة لهم وهو أعزل بينهم على الأمان وخارج من إمامتهم للصلاة . ولولا أن الاعتداء عليه حصل قرب جماعة المسجد لكان تعرض للخطر في حياته وسلامة بدنه وهذا النوع من التصرف يكفي دليلا على السقوط و الجبن و الوحشية و التهور.
و للتوضيح أكثر فإن المساحة التى و قفتها السلطات مؤقتا لمرحلة ما قبل الصلح و مخططه قد استغل إخوتنا جانبهم من تلك المساحة الموقوفة و منعوا إخوانهم من استخدام أي مساحة حتى و لو كانت متصلة بديارهم و سعوا كثيرا لابتلاع كل المساحة ( وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات و قليل ما هم )
ثم جاء الصلح فكان الخط المسموح به لجماعة اركبات وفقا للصلح ينتهي في ديارهم فكل المساحة غرب ديارهم بحسب الصلح هي مساحة لصالح اركبات و موقع ديارهم داخل في منطقة الحظر أو المساحة الفاصلة و كذلك المنطقة الزراعية المتنازع عليها والتى تم الاعتداء علينا فيها هي مساحة داخلة في جانبنا وفقا للصلح . لكن هذا الصلح بسبب التدخلات السيئة و الرشاوى و الإهمال الإداري لم ينفذ و ظلت بؤرة النزاع قائمة رغم أن المفترض حسمها من زمن بعيد.
و في ظل اهتمام السلطات بحل مشكلات الأراضى و الرغبة في استغلالها في الزراعة حصلت رغبة للجميع كانت مكبوتة لسنوات في الزراعة .
و المساحة مشتركة كحريم للقريتين و ليس فيها أي إحياء و تقع في منطقة إما داخلة في خط الصلح فهي لمجتمع اركبات وهذا الذي نراه و إما في المنطقة العازلة أو منطقة الحظر الإداري فهي للسلطات و قد بدأ أهل عابدين بزراعة المنطقة فجاء إخوتهم و جيرانهم فبدأوا يزرعون في جانبهم فحاولت الجماعة الأخرى توقيفهم دون أن يتوقفوا هم . وهذا من الكيل بمكيالين ومن الظلم والتحكم و التسلط بغير حق فرفضوا .
كان من الواجب أن يعتبر هذا النزاع نزاعا مدنيا على مساحة عقارية خالية للجميع فيها شبهة وادعاء في أسوإ الأحوال و ليست ملكا لأحد بإحياء أو إقطاع فكان من الواجب حصر الخلاف عليها في هذا المستوى و التعامل معها أخويا بالحوار و هو الأولى أو إداريا أو قضائيا أو تركها لأحد الفريقين أو توقفهما معا عنها.
أما أن يكون خلاف مدني مبررا لارتكاب عدوان و جريمة جنائية عن سبق إصرار و إعداد وتحضير فهذا غريب و مريب . وهو يزيد على الجرم الفردي والعادي ويرتقى إلى مستوى الحرابة والإخلال بأمن الدولة و المجتمع و سكينة المواطنين.
إن جماعة اركبات التى كانت موجودة و التى هي كلها ما بين ميؤوس من حياته أو مصاب بإصابة بالغة أو مثخن بجراح متوسطة لم تستعد لأي مواجهة و لم تكن تحمل معها أي وسائل دفاعية و لم يخطر لها أن إخوتها سيعتدون عليها بهذه الوحشية و تلك البشاعة.
و الدليل على ذلك أن الطرف الآخر لم يصب منه : ــ حسب تصريحات أشخاص منهم و حسب مواقع صديقة للمجتمع ــ غير واحد إصابته خفيفة جدا. و هذا خلاف ما حصل عام 2000 عندما كان الطرفان متشاجران فعلا و نحن نملك الأدلة الكافية على ما نقول.
و هنا نصحح لإخواننا كلمة ( شجار ) بكلمة ( بغي و بطش و عدوان و حرابة و فساد في الأرض ) و شتان ما بين خلاف مدني و جرائم جنائية شملت الضرب حد الموت أو الإشراف على الموت في حق الأشخاص و تحطيم السيارات و سرقات الأموال منها . و قد صدرت من جمهور يتجاو عددهم سبعين شخصا من قرى عدة ومناطق متباعدة على عزل لا يزيد عددهم عن الخمسة عشر. أو ازيد بقليل فهذا عمل و حشي مباغت قام به طرف ضد طرف أما الشجار فهو التناوش المتكافئ بوسائل متكافئة عن يقظة ووعي من الجانبين و هو ما حصل في عام ألفين وغاب في هذا الحدث .
و هنا ينسحب على حادثة 2000 قوله تعالى : ( و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ) . بينما يصدق على هذه الحادثة : ( فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل و أقسطوا إن الله يحب المقسطين ) . و على هذا التأسيس نبنى رسالتنا الثانية :
الرسالة الثانية : رسالة فضل و عدل.
و فد الفاروق على معاوية بالشام في زيادة تفقد و اطلاع وهو على حمار يتعاقب عليه هو وأبو موسى الأشعري فتلقاهم معاوية في الحلل و المراكب و هيبة الملوك فقال له عمر ما هذا يا معاوية فقال إننا بثغور العدو ولا يرعبهم منا إلا هذه الهيآت فنحن نتقصدها لمصلحة الدولة فأجاب عمر : إن كان ما قلت حقا فرأي أريب وإن كان باطلا فخدعة أديب فقال له أبو موسى ما أحسن مصادر هذا الفتى وموارده فقال له الفارون وهو الخبير بالرجال : لحسن مصادره و موارده جشمناه ما جشمناه .
و عندما توعد سليمان الهدهد بعد خروجه على النظام بلا إذن و قال مقولته لينجو من الوعيد : رد عليه سليمان قائلا : ( سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ما ذا يرجعون)
الشاهد فيه أننا تلقينا بكل سرور رسالة مواساة تحمل عنوان : ( آل عابدين خارج مقاطعة النعمة أي خارج منطقة الحدث ) و نحن لا نشكك في صدق نواياهم فيها و لسنا ممن يرد فضلا من أهل الفضل وأنتم أهله و مستحقوه لكننا نقبلها كرسالة تعاطف قولي لا تكافئ و لا تكفر الجرم الجنائي الجماعي المتعمد و المنظم عن سبق إسرار و إصرار و تعمد و إعداد .
و نحن و إياكم نعرف قول الله تعالى : ( و ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به و لكن ما تعمدت قلوبكم ) و نعرف جميعا قول الله تعالى : ( و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه و أعد له عذابا عظيما ) ونعرف قوله تعالى : ( و لا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى )
فنحن من زاوية الفضل هذه نشكركم على المواساة القولية و نرجوا أن تتبعها مواساة فعلية تحقق بعد قول الفضل عدل الفعل .
لكننا من باب العدل الذي هو أساس الفضل و قاعدته نسجل على رسالتكم النقاط التالية :
1 ــ إن القول لا يضمد جراح الفعل لأن الفعل أبلغ من القول بكثير و القول يعتريه الشك و الفعل لا يعتريه . و من هنا فنحن ننتظر الفعل و ليس القول
2 ــ أول علامات الصدق في المواساة والتعاطف هو الصدق و الصراحة و نحن لا نفهم فصلكم بين آل عابدين في النعمة و خارجها فإن كان هذا الفصل و التفريق نأيا بالنفس عن الضلوع في الجريمة فلستم بحاجة إلى ذلك فنحن لا نحملكم أي مسؤولية و هذا ما يجعلنا نختلف عمن اعتدى علينا لأننا لا نأخذ البريء بالمجرم . وإن كان التفافا على عقولنا فلسنا مغفلين لتلك الدرجة .
كما أننا لا نفهم فصلكم بين آل أخيارهم و بين جماعة اركبات فآل أخيارهم منا لا منكم و لا من فصائل المجتمع الأخرى اللهم إلا إذا كان الكاتب و المحررون لا يميزون بين البطون فنعذركم بالجهل و لستم أهلا له و ليس أهل أخيارهم بنكرات حتى يجهلوا.
3 ــ طالعنا في طليعة الموقعين الإطار الموقر محمد ولد شيخنا و هو رجل يحسب عليه إخواننا الباغون علينا اجتماعيا و سياسيا و من المفترض أن لا يصدر عنهم أي سلوك جماعي منظم إلا بإذن منه أو غض منه عنه و لا أعتقد أنكم تعتقدون أن ذاكراتنا كذاكرة السمكة فلا ننسى نحن و لا أنتم ذلك المهرجان البهيج في رحاب قرية البكرة الذي نظمه محمد ولد شيخنا بعد وفاة المغفور له ( محمد ولد بادي ) و حضرتم جميعا من كل المناطق التى ذكرتم و قد دعينا كضيوف شرف لمراسيم تنصيب الشاب الإطار : ( باب ولد محمد ولد بادي) كشيخ على مجموعة أهل عابدين في بلدية امافنادش خلفا لأبيه . و هذا الشاب هو الذي يحرك هؤلاء المعتدين و قد واكبهم وقت الحدث بسيارته و نقلهم ذهابا و إيابا و واكبهم في المستشفى و الإدارة و نملك البينات على ذلك فلماذا يخرج محمد ولد شيخنا نفسه من استحقاق أفعاله و أفعال من هم أوصياء له و تبع في المنطقة لا يصدرون إلا عنه و لماذا أنتم تقبلونه بينكم و أنتم تضعون ذلك العنوان : ( خارج منطقة النعمة ) لقد كان الأجدى بكم أن تتحلوا بالشجاعة و الصراحة و الوضوح فلا تفرقوا بين كيانكم ــ و نحن حريصون على اجتماعكم ــ . و إن فرقتم لحاجة في نفس يعقوب و محاولة للنأي بالنفس فيجب أن تضعوا في حسابكم أننا نميز بين الشعرة و العجين و نجيد سلها منه كما أننا لا يلتبس علينا الفرق بين براءة إبراهيم من أبيه وقومه و بين إخوة يوسف الذين جاءوا أباهم عشاء يبكون وهم له ظالمون .
و مع ذلك لا نحمل محمد ولد شيخنا مسؤولية أكثر من العمل على تنصيب شاب طائش يقود مجموعة من السفهاء لينتهكوا حرمة الدماء و هو إذ ذاك شاب حدث لا يعدم أهله رشيدا كفؤا يولونه أمرهم. أو أنه جاء بهذا البيان المتسرع الذي ليس فيه إلا مد جزرة آسنة بعد مد عصاه الخشنة و هنا فليعذرنا محمد إذا قلنا له : ( جاء شقيق عارضا رمحه إن بنى عمك فيهم رماح )
4 ــ نحن نحمل المسؤولية المباشرة في هذا الحدث لأفراد معدودين كقادة ميدانيين و محرضين و مسؤولين و وجهاء إضافة إلى الجناة الفاعلين ثم بعد ذلك كل من تستر أو آوى محدثا أو قدم عونا لمجرم أو أعجبه فعل ما حدث قبل وبعد الحادثة
5 ــ أعتقد أن هذه الرسالة استعجلت الشيء قبل أوانه و من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه لأن الحدث لم تمر عليه ثمان و أربعون ساعة بعد و الإصابات أثرها و مآلاتها لا يزال مجهولا فهناك احتمال وفيات و عاهات مزمنة أو دائمة ، و تشوهات و هناك إصابات بالغة الخطورة و الناس لم تفق بعد من هول الصدمة . و لكننا نتفهم أن شعور الجلاد يختلف عن شعور الضحية بطبيعة الحال .خصوصا إذا كان يأكله من الداخل الشعور بالذنب و خشية التبعات. و انكسار الفضيحة. فكلها أمور تفقد التوازن و تذهب الصواب و يعزب عن صاحبها الرشد و لا نعتبر ما صدر صادرا عن غيره بل لا نشك في أن معظم الموقعين فيه لم يستشاروا ولم يحضروا .
6 ــ نحن : …………… لا نبيع الرجال بيع النعال …………… و إن بيع الرجال بالنعل غال
7 ــ أوصيتمونا بضبط النفس و هنا نقول لكم لولا ضبط لنفس و تقييد الشرع وعدم السماح لأنفسنا بأخذ البريء بظلم الجاني لكانت الدماء تكافأت قبل وصول السلطات الإدارية و لكنا قلنا لكم واحدة بأخرى و البادئ أظلم ( و لمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ) لكننا لا نزال في سعة من أمرنا ولكل نبإ مستقر
8 ــ بما أن الحدث قد انتهى العدوان فيه دون ردة فعل منا حتى و صلت السلطات و وضعت يدها على الملف فنحن بذلك نحترم سلطاتنا و نمتثل قول الله تعالى ( و من قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا) و نحن نعول على عدالة قضيتنا في عدالة سلطتنا واستعادة حقوقنا
9 ــ نذكر إخوتنا بأن المنطقة فيها وجهاء معترف بهم اجتماعيا وسياسيا و إداريا فإذا كانوا لا يستطيعون ضبط سفهائهم عن ارتكاب الجرائم فإما أن يستقيلوا و إما أن يقروا بأنهم متواطئون و إما أن يدركوا بأنه لا رأي لمن لا يطاع و فاقد الشيء لا يعطيه و بالتالي يكون وجودهم كعدمهم .
10 ــ نحن نحتفظ لأنفسنا بحقوقنا كاملة وافرة غير منقوصة دون بغي منا أو عدوان ما لم نحتج إلى تحقيق ذلك بأنفسنا و نرجوا أن لا نضطر لذلك وعندها لكل مقام مقال ومع ذلك فنحن منفتحون على ما يحسم مادة النزاع من جذورها و يستعيد الحقوق و يعيد الاعتبار و يرد الأمور إلى نصابها . و نعلم أن الإنسان خلق على هذه الأرض يوم خلق وهو متوقع منه سفك الدماء و الإفساد في الأرض .
ثالثا : رؤيتنا للقضية
1 ــ نرى أن إخواننا منا ونحن منهم بحكم المجتمع الواحد والجغرافيا الموحدة و التعايش ولكن ليس على حساب هيبتنا وكرامتنا وأمننا وسلامتنا فهذه خطوط حمر ( انسيبك إلى ما هابك أكبظ ل بابك ) وهذا المثل يطابق قول الله تعالى: ( فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغي حتى تفيئ إلى أمر الله )
2 ــ نرى أن آل عابدين بناء على الإنارة التى قدمنا ــ و هي قابلة للإثبات بيسر و سهولة ــ قد مارس عدد كبير منهم لا يقل عن نحو 70 شخصا جريمة البغي و الجناية و تناجوا بالإثم و العدوان دون سابق إنذار و مع سبق ترصد وإصرار و قد آن الآوان لكبح جماح هذه الاعتداءات إلى غير رجعة و نحتفظ لأنفسنا بحقنا في ذلك و نحن في ذلك مجتمع موحد في وجه عدوان موحد .
3 ــ نتوقع من إخواننا داخل و خارج المنطقة بلا تمييز أو تفريق أن يكونوا شجعانا وغير متواطئين على الجريمة و يقدموا لإخوانهم واجب العدل لينالوا من إخوانهم واجب الفضل وإذا حصل هذا التوقع فسيكون خيرا للجميع
و ذلك يكون برفع الحصانة و الحماية و التستر على الجناة و الجريمة و تقديمهم للعدالة دون لف أو دوران مع البراءة من جرمهم و هو موقف أعرف أنه يصعب على مجتمع سهلت عليه دماء إخوانه و لكنه أخف الضررين و واجب العدل و محفز لنا على الفضل. فإن لم يحصل منهم ذلك و ظلوا متسترين على المجرمين و مدافعين عنهم بالرشوة نقول لهم كما قال الفند الزماني :
صفحنا عن بنى ذهل و قلنا القوم إخوان عسى الأيام أن يرجعن قوما كالذي كانوا
فلما صرح الشر وأمسى وهو عريان ولم يبق سوى العدوان دناهم كما دانوا
4 ــ كل قطرة دم سالت من أعزل بريء لن تنمحي من ذاكرتنا ما لم يتحقق العدل كاملا غير منقوص وبعدها سنمد أيدنا لإخوتنا بما هو مستحق من الفضل ولا يجوز العتب علينا في هذا
5 ــ ليعلم الجميع أن الذين أصيبوا جميعهم شباب و كهول محايدون في صراعات المجتمع و غالبيتهم حفلظة لكتاب الله و حملة شهادات و متسابقون دوليون مثلوا الوطن في أكثر من دولة و في الداخل و الذين اعتدوا عليهم غالبيتهم الساحقة أميون جهلة لا يكادون يفقهون قولا يأتمرون دون تفكير كالآلة .
6 ــ هذه القرية التى تم الاعتداء عليها وعلى أبنائها عنوان العلم و المعرفة و فصل الخصام و الصلح بين الناس في المجتمع فهي عنوان و رمز و الاعتداء عليها اعتداء على رموز كالمقدسات الدينية و كالحوزة الترابية و كالعلم و التشيد و الدستور لذلك الجريمة مضاعفة بملابساتها.
7 ــ نرى أن جذور الصراع في المنطقة سببها نزاعات عقارية لا مبرر لطول النزاع عليها وأن هناك من يقتات على الصراع رغم أننا لا نؤمن بنظرية المؤامرة و لا نأخذ الناس بالظنة ويجب أن تحل قضية تلك الأرض إلى الأبد
8 ــ نرى أن قرية العدالة قرية قائمة من حقها شرعا وقانونا أن تتمدد في بنيانها في الفراغات المتصلة بها و لها حق مرعاها و استغلال حريمها دون إضرار أو ضرار و في الحديث : ( لا ضرر ولا ضرار ) و يجب أن تنال حقها الطبيعي في التمدد مثل قرية إخوانهم على الطرف المقابل كما نرى أن المنطقة الزراعية حريم للقريتين يجب المحاصصة فيها بالعدل أو بالفضل بينهما.
9 ــ نقترح للحل على إخواتنا النقاط التالية :
ــ إثبات حسن النية بتقديم كافة الأفراد الذين اشتركوا في الجريمة بشكل مباشر أو بتحريض أو إيواء وعدم التستر عليهم و التعاون في التحقيق بشكل شفاف و مسؤول.
ــ تقديم الجناة للعدالة و تركها تأخذ مجراها دون التفاف و ذلك في الوقت الراهن يسهل الحل مستقبلا
ــ الاستعداد السريع لحل مشكل الأرض في مجالي الزراعة و البناء معا بكل مرونة ومن دون مواربة
ــ مقترحنا الأول و العادل لحل النزاع العقاري إلى غير رجعة وهو حل يقوم على العدل فيمثل لنا استعادة حق مسلوب من زمن طويل ويمثل لإخوتنا الرجوع إلى الحق وهو فضيلة عن الباطل وهو تكفير يشفع لهم في فضلنا أن يقبلوا ما تم توثيقه من صلح بيننا وبينهم وهو يقضي بأن تتصل ديارنا بديارهم من الغرب وليس فيه ضرر عليهم لأن المياه والمرعى في جهة الجنوب ولأن الجهة الرقية لهم ممتدة بلا حدود في فضاء مفتوح وهم قرية صغيرة جدا للغاية لا تمثل ربع أو ثلث قريتنا وتبعا لذلك نقتسم المساحات الزراعية والمياه على نفس الخط فلهم شرقيه ولنا غربيه وهذا أعدل وأفضل الحلول .
ــ مقترحنا الثاني للحل أن تكون تترك مساحة بسيطة فاصلة بعرض طريق كبير غرب ديارهم ويكون غربيه لنا وشرقيه لهم . وهو قريب من الحل الأول .
ــ وهناك مقترح آخر يقوم على الفضل إن رضي به أهل العدالة فمجتمع اركبات لا يمانع فيه وهو التفاهم على ترك مساحة لهم غرب الخط يتفق عليها وتوقع وتجعل له حدود حسب ما اتفق عليه . والمهم من كل هذا أن العدوان علينا بعد اليوم خط أحمر ولن يأمن أحد حتى نأمن فتوازن الرعب ضرورة عندما لا يكون هناك اتفاق على الألفة والمحبة والإخاء ونحن نمد أيدينا لتلك الألفة والمحبة والإخاء ولكن إن رفض إخواتنا فإننا سنطبق قول الله تعالى : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) ونتمثل قول الشاعر : ( ولا أتمنى الشر و الشر تاركي ولكن متى أحمل على الشر أركب )
10 ــ نقدر كل موقف بقدره فموقف العدل سنقابله بالفضل و نأمل ذلك من إخواننا وهم على محك الاختبار و الكرة في ملعبهم و أخيرا نرجوا أن لا يتوقع أحد منا ردة الفعل لأن ردة الفعل يقوم بها الضعيف. و نحن نفعل ابتداء إذا أردنا . و ردود الأفعال دليل لفقدان التوازن والسيطرة .لكن يجب أن يعلم الجميع أننا بعد اليوم لن نكون كالماضي و تلك إشارة يفهمها اللبيب.
11 ــ نخاطب إخوتنا في المجتمع الكنتي الذي شعر بآلامنا وعبر عن مواساتنا و فكر في رأب الصدع بيننا فنقول لهم رسالتكم وصلت و لئن كان إخوتنا فضحوا أنفسهم وجنوا علينا وأساءوا لمجتمعهم فإننا سنرفع رؤوسكم و نبيض وجوهم بعمل متحضر يحفظ الكرامة و يصون البيضة و يقضي على بذور الشقاق و يكسر شوكة المعتدين و يجبر الظالمين على العودة للحق إن لم يقبلوا طواعية . و يدنا ممدودة لكل ما يليق وفق هذه المحددات .
12 ــ من المهم أن نشير إلى أن العدالة إذا لم تأخذ مجراها ولم تقم السلطات بواجبها كاملا غير منقوص فهذا يعنى أننا ملزمون بعمل ما يلزم لحفظ بيضتنا وتثبيت هيبتنا وحماية أمننا ولا يمنعنا عنه إلا احترام سلطة نرى أنها قائمة و قادرة على القيام بواجبها ونملك الأدلة المادية على كل شيء من لحظات الهجوم حتى النهاية و نستطيع الوصول إلى الجناة دون البرءاء فردا فردا و لكننا نتقيد بالواجب و في الوقت متسع و لم نفقد الثقة في سلطتنا و لا نشعر بالخوف و لا بالقلق و قد أعددنا لكل احتمال عدته و لكل نبإ مستقر ( و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون )
الموقعون عن الجميع :
ــ سيداحمد البكاي حمادي
ــ محمد المختار ولد حبيب
ــ الشيخ التراد سيدي بي
ــ سيداحمد ولد المحجوب
ــ مهلة ولد سيداحمد أحمد
ــ عابدين ولد عبدي ولد امحمد
ــ الطالب بوي ولد شيخنا
ــ يكبر ولد اعل
ــ عبد الله ولد الزيعر
ــ سيدنا عالي ولد المحجوب
يسلم ولد العيل
ــ أبيب ولد اسويداحمد
ــ عمر ولد امحيمدات
ــ الصديق ولد اعمر
ــ أبوه ولد ويس
ــ الصديق ولد ويس
ــ حم ولد اشيخ البكاي
ــ سيداحمد أخيارهم
ــ باكيلي ولد اخيارهم
ــ أحمد ولد اخيارهم
ــ الشيخ سيداحمد ولد عبد الله
ــ محمد ولد سيداعمر الشيخ
ــ حم ولد الشيخ البكاي
ــ الحسن ولد ابحيده
ــ سيداحمد ولد امني
ــ سداتي أحمد دكله
ــ أبو بكر ولد النافع
ــ أبو بكر ولد النافع
ــ محمد الأمين أحمد دينه
ــ سيداحمد ولد اعل
ــ عبد الله ولد احميده
ــ عالي ولد انبارك
ــ ادع ولد كابه
ــ الخليفه ولد عبد الله
ــ عالي ولد باي
ــ الجيلي ولد خيرل
ــ سداتي ولد خطار
ــ عالى و لد محمد ولد اطفيل
ــ عالى ولد الصديق
ــ الخليفة ولد الشيخ
ــ الخليفه ولد اخيارهم
ــ بيبي منت بلرياح
ــ الحامد ولد بولرياح
ــ سيدي حيبل ولد محمد المصطفى ولد صنب
ــ محمد محمود ولد السالك
ــ الشيخ أحمد ولد خويه
ــ عبدي ولد المحجوب
ــ محمد ولد سيداوبك
ــ عمر ولد الشيخ أحمد
ــ المختار الشيخ الدخي
ــ الداه ولد السالك
ــ سيدي ولد باب
ــ السيده منت أخيارهم
ــ سيداحمد ولد احمد باب
ــ عبد القادر ولد كابه
ــ بادي ولد مسعود
ـــ فاطم بنت اسويداحمد
ــ الكوري ولد اعل
ــ سيدي محمد ولد اليل
ــ سيدي محمد لقظف
ــ بكرن ولد باب
ــ محمد ولد الشيخ
ـــ الديه و لد الليل
ـــ محمد ولد سداوبك
ــ سيدي محمد انجاي
ــ باب أحمد سيدي الهادي
ــ عابدين ولد الشيخ ولد سداحمد

” هذا بلاغ للناس و لينذروا به و ليعلموا أنما هو إله واحد وليذكر أولوا الألباب “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى