وزير الإسكان يشرف على تدشين مجمع تجاري بعرفات ممول بثلاث مليارات وستمائة

أشرف وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدى أحمد ولد محمد صباح اليوم الخميس على وضع حجر الأساس لبناء مجمع تجاري ومكتبي بمقاطعة عرفات في ولاية نواكشوط الجنوبية.

وقد جرى وضع حجر الأساس بحضور وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ووالي نواكشوط الجنوبية وممثل البنك الإسلامي للتنمية في بلادنا وهي الجهة الممولة لهذ المجمع التجاري الوقفي بمبلغ ثلاثة مليارات و600 مليون أوقية قديمة على ان يعود ريعه لصالح جامعة لعيون بولاية الحوض الغربي.

ويأتي تشييد هذا المرفق العمومي التجاري الخاص في اطار الجهود المبذولة من طر ف الدولة لصالح المواطنين تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني .

وخلال الحفل أوضح وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في كلمة بالمناسبة أن هذا الوقف يشكل بابا عظيما من أبواب الإنفاق في الحضارة الإسلامية وفيما يعود في النفع على الناس انطلاقا من مبدإ التكافل، وإشاعة الخير والبذل في سبيل مصالح الناس وتعمير الأوطان ولذلك يحرص بعض الواقفين من أهل الخير على أن تعم أوقافهم شتى مجالات الحياة، مثل: وقف المساجد والمحاظر والمستشفيات والمدارس والجامعات، وإيواء المحتاجين وهو ما يتنزل في إطاره هذا الوقف الذي سيؤدي إلى تطوير خطة استراتجية للمشاريع العملية داخل الجامعات وخارجها انطلاقا من مواردها الذاتية.

وأضاف أن تأكيد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على أهمية التعليم والعناية الخاصة التي يوليها للعلوم الشرعية والمؤسسات الحاضنة لها، هو ما تحرص الحكومة على تجسيده على أرض الواقع.

وبدوره أبرز ممثل البنك الإٍسلامي للتنمية في بلادنا، السيد الزين ولد سيدي محمد أهمية هذا المرفق العمومي، حيث سيساهم بشكل فعال في خلق عوائد مالية معتبرة من شأنها تحسين وزيادة قدرات هذه الجامعة من خلال تزويدها بموارد مالية.

وذكر بالدور الذي لعبه البنك في موريتانيا منذ إنشائه وحتى الآن ، إذ قام بتمويل العديد من المشاريع في مجالات حيوية مختلفة، مما يؤكد العناية الخاصة التي يوليها البنك لموريتانيا.

وكان عمدة بلدية عرفات السيد الحسن ولد محمد، قد عبر عن شكره باسم ساكنة المقاطعة ومجلسها البلدي للجهات المعنية على هذا الإنجاز الكبير الذي سيعود بالفائدة على الساكنة.

وقال إن وجود مجمع تجاري ومكتبي يضم مئات المحلات التجارية وعشرات المكاتب مع ما يلزم من مرافق يتوقع أن يساهم في الحد من انتقال سكان عرفات، البلدية الأكثر كثافة على مستوى الوطني، إضافة إلى ما سيوفره من فرص عمل، فضلا عن القيمة المضافة لتحسين الوجه الحضاري للبلدية.

ومن جانبه أوضح مدير شركة إسكان، السيد محمد محمود ولد جعفر أن وضع الحجر الأساس لبناء مجمع تجاري ومكتبي لنباء هذا المجمع يأتي في إطار فعاليات تخليد الذكرى 61 لعيد الاستقلال الوطني، وهو مشروع نموذجي بالنظر إلى أبعاده المتعددة.
وبين أن الشركة الوطنية إسكان هي من تنجز هذا المشروع الهيكلي كرب عمل منتدب للاحتياطات اللازمة من أجل استكمال الأشغال خلال وقت لا يتجاوز 18 شهرا مع جودة الأشغال ومطابقتها للمواصفات الفنية المطلوبة.

حضر حفل التدشين وحاكم مقاطعة عرفات والسلطات الأمنية ورئيس الجامعة الإسلامية بلعيون وعدد من أطر وزارة الإسكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى