هيئة الأرصاد تتوقع مجاميع مطرية متوسطة إلى فائض خلال موسم الأمطار المقبل

قال مدير التوقعات بالهيئة الوطنية للأرصاد الجوية سيدي ولد محمد الأمين، إن كل المؤشرات تبين بأن الظروف الحرارية لهذه السنة 2024 قد تكون مواتية لتسجيل مجاميع مطرية متوسطة إلى فائضة في موريتانيا خلال الفترة الزمنية الممتدة على طول أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، مع توقفات مطرية طويلة الأمد إلى متوسطة.

وأشار في مقابلة مع الوكالة الموريتانية للأنباء، إلى أن هذه المؤشرات تشير إلى أن التهاطلات المطرية على موريتانيا هذه السنة ستكون بحول الله خلال فترتها العادية على أغلب مناطق البلاد، مع وجود توقع بأن تكون مبكرة.

وأضاف أن “التوقعات المسجلة خلال الفترة الثانية للموسم الممتد على طول أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، تشير إلى أن الظروف قد تكون أكثر ملائمة لتسجيل مجاميع مطرية تتراوح بين الفائضة والمتوسطة”.

وأوضح ذات المتحدث أن التوقعات تشير إلى أن نهاية موسم الأمطار هذه السنة ستكون في موعدها العادي مع احتمال تسجيل تساقطات مطرية متأخرة، وستكون التوقفات خلال هذه الفترة طفيفة ومقبولة قياسا بالتوقعات في المرحلة الأولى.

وأكد سيدي ولد محمد الأمين، أن هذه التوقعات تعطي من ناحية تقييما عاما للمجموع المطري المنتظر خلال الفترتين (يونيو، يوليو، أغسطس) و(يوليو، أغسطس، سبتمبر) مقارنة بمتوسط الفترة المرجعية (2020-2019)، وتعطي من ناحية أخرى فكرة عن تاريخ بداية ونهاية موسم الأمطار، وفترات توقف التساقطات المطرية خلال هذا الموسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى