كيفة: وزيرة الصحة تضع اللمسات الأخيرة على انطلاق مركز نقل الدم الخاص بالولايات الشرقية

قامت وزيرة الصحة السيدة الناها حمدي مكناس بزيارة تفقد للأشغال الجارية في إعادة تأهيل الجانب المتعلق بالمركز الجهوي لنقل الدم من مباني المستشفى الجهوي السابق بكيفه (طب الصين).

زارت الوزيرة مكان الأشغال للاطلاع على مدى التقدم الحاصل في العمل وأعطت تعليماتها بخصوص مضاعفة الجهود لسد النواقص ومعالجة الملاحظات المقدمة بهذا الخصوص.

يندرج إنشاء المركز الجهوي الأول من نوعه في إطار السياسة المتبعة من طرف القطاع بتعليمات الوزيرة من أجل تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية القاضية بتحسين المنظومة الصحية وتقريبه من المواطنين، خاصة الأكثر هشاشة.

يعتبر مركز كيفه هو أول مركز جهوي لنقل الدم في بلادنا، وثاني مركز لنقل الدم يتم إنشاؤه على المستوى الوطني، وذلك بعد إنشاء المركز الوطني لنقل الدم (CNTS) في انواكشوط عام 2002.

ومن المنتظر أن يمكن المركز الجهوي لنقل الدم بكيفه من تزويد ولايات الحوضين وتكانت ولعصابه بمشتقات الدم (CGR)، والصفائح الدموية، والبلازما الطازجة المجمدة،؛ كما أن لديه القدرة على تفكيك العناصر المكونة للدم وعزلها عن بعضها، وهو ما لم يكن متاحا خارج نواكشوط.

يتنزل هذا الإجراء في إطار برنامج عمل يهدف إلى إنشاء مراكز جهوية لنقل الدم (CRTS) بكل من النعمة ولعيون، وتجكجة، وأطار، وكيهيدي، ونواذيبو، لتمكين هذه المستشفيات من تقديم رعاية أفضل للمرضى، بما يساعد بشكل خاص في الحد من وفيات الأمهات بسبب نزيف ما قبل وما بعد الولادة…

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى