غزواني يستعرض تجربة موريتانيا في مكافحة الإرهاب خلال منتدى ‘يوم إفريقيا’ بباريس

شارك رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ظهر اليوم في “منتدى يوم إفريقيا” المنعقد في باريس، على هامش القمة الفرانكفونية. نُظم المنتدى هذا العام في المدرج الجامعي “أميل بوتمي” بمدرسة العلوم السياسية (SciencesPo) تحت شعار: “متحدون من أجل إفريقيا، لاستلهام التميز”.

استُقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله إلى المدرسة من قِبل السيد لويس فاسي، مدير معهد العلوم السياسية في SciencesPo، والسيدة أرانشا غونزاليس، عميدة كلية الشؤون الخارجية، والسيدة نشوات مغوار، المديرة العامة للمؤسسة الفرنسية الأفريقية.

وفي محاضرته التي ألقاها في المدرج الجامعي “أميل بوتمي”، تحدث رئيس الجمهورية عن تجربة موريتانيا في الحفاظ على الاستقرار في منطقة تعاني من الصراعات، مركّزًا على تجربة البلاد في مكافحة التطرف والإرهاب. استعرض الرئيس النهج الذي تبنته موريتانيا، سواء من خلال التدابير الوطنية أو الاستراتيجيات الإقليمية والدولية، مسلطًا الضوء على الدروس المستفادة من هذه التجربة.

كما حثّ الطلاب، بوصفهم صناع القرار في المستقبل، على تحمل مسؤولياتهم في مواجهة التحديات العالمية، مشيرًا إلى أن الإرهاب والتطرف يمثلان التحدي الرئيسي في إفريقيا وخاصة منطقة الساحل، حيث يتطلب الأمر مواجهة جماعية وفردية للحفاظ على الاستقرار الضروري لتحقيق التنمية.

وبعد انتهاء المحاضرة، أجاب الرئيس على أسئلة الطلاب، مقدمًا توضيحات حول المواضيع التي طرحوها.

يهدف المنتدى إلى تحفيز الشباب على المشاركة في تنمية إفريقيا، عبر محاضرات وندوات يقدمها خبراء ومتخصصون لمعالجة التحديات التنموية والفرص المتاحة في القارة. كما يغطي المنتدى موضوعات اقتصادية واجتماعية وثقافية، بالإضافة إلى قضايا التغير المناخي وتأثيره على القارة.

وقد حضرت فعاليات المنتدى السيدة الأولى الدكتورة مريم بنت الداه، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية الناني ولد اشروقه، وأعضاء آخرون من الوفد المرافق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى